أخر الأخبارسناك ساخن

وصفت باللحظة التاريخية.. توقيع اتفاقية الربط الكهربائي بين الأردن ولبنان عبر سوريا

الزامل: الحكومة السورية أصرت على إنجاز ملف ربط الكهرباء بين الأردن ولبنان بأسرع ما يمكن

قال وزير الكهرباء، “غسان الزامل”، إن توقيع اتفاقية إنجاز مشروع الربط الكهربائي من “الأردن” إلى “لبنان”، عبر “سوريا”، إنجاز مميز، مؤكدا أن “سوريا” من أوائل الدول التي تسعى إلى التعاون العربي العربي في كافة المجالات.

سناك سوري-متابعات

وأضاف “الزامل” خلال مؤتمر صحفي في “بيروت” مع نظيريه اللبناني “وليد فياض”، والأردني “صالح الخرابشة”، أن «الحكومة السورية كانت تصر على إنجاح هذا الملف بأسرع ما يمكن وكان هناك إشراف مباشر من رئاسة الحكومة على متابعة تنفيذ الأعمال التي أنجزت في وقت قياسي ومدروس من قبل وزارة الكهرباء ومؤسسة نقل الطاقة حيث أنجزنا الأعمال التي تعهدنا بإنجازها خلال المدة المحددة ونحن جاهزون حاليا للربط الكهربائي».

بينما قال وزير الطاقة اللبناني، إن لحظة توقيع الاتفاقية لحظة تاريخية لبلاده وللوطن العربي، برمزيتها لا بحجمها، وأضاف: «نحن نرسخ العمل العربي المشترك والعمل الاقتصادي والاجتماعي واللحمة بين العرب بهذه الوقفة لأهميتها للشعب اللبناني».

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضاً: الزامل: الوفر الكهربائي لا يحقق برامج تقنين 3*3

وسيحصل “لبنان” على 250 ميغاواط ساعي من الكهرباء الأردنية بموجب الاتفاقية، وفق “فياض”، مضيفاً أن الأمر تم «بمؤازرة ودعم ومشاركة سورية وحاليا نسعى لاستيراد الغاز من مصر والأردن وبدعم من سوريا لتزويد محطة كهرباء الزهراني بالغاز والاتفاقية بهذا الصدد ستدخل حيز التنفيذ بعد شهرين من الآن».

واعتبر وزير الطاقة الأردني، أن الاتفاقية تعزز «أواصر التعاون بين دولنا وعلاقتنا التاريخية المستمدة من توجيهات قيادات في هذه البلدان مع ضرورة زيادة مستويات التعاون بيننا».

يذكر أن “سوريا” أيضا تعاني من تقنين كبير بالكهرباء، وصل إلى 5 ساعات ونصف قطع مقابل نصف ساعة تغذية كهربائية فقط، ويأمل مواطنوها بلحظة تاريخية مماثلة تتيح لهم توفير المزيد من ساعات التغذية الكهربائية.

اقرأ أيضاً: الزامل: حريصون على الأخوة واتخذنا كل الإجراءات لتزويد لبنان بالكهرباء

زر الذهاب إلى الأعلى